يعد صفار البيض من الأكلات المفيدة للأطفال، فهو غني بالعديد من المعادن المهمة للطفل مثل: الزنك، والحديد، والمغنيسيوم وغيرها، بالإضافة إلى احتوائه على الكوليسترول والدهون المشبعة التي يحتاجها طفلك.[١][٢]


أكلات بصفار البيض

من الوصفات المفضلة لدى الرضع بصفار البيض:[٣]

  • صفار البيض المسلوق: بداية يمكنك سلق البيضة واستخراج صفار البيض منها وإطعامه للطفل، كما يمكن خلطه بحليب الثدي أو الحليب الصناعي، وبعد أن يتمكن الطفل من تناول أنواع متنوعة من الأطعمة يمكنك مزج صفار البيض مع الأفوكادو أو الموز أو البطاطا وغيرها من أنواع الأطعمة المفضلة للطفل.
  • عجة صفار البيض: يمكنك تحضير عجة صفار البيض لطفلك من خلال فصل صفار البيض عن بياضه، ثم خفقه جيداً مع القليل من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، وفي هذه الأثناء قومي بتسخين مقلاة فيها القليل من الزيت على الغاز، وبعدها ضعي صفار البيض عليها حتى ينضج من كلا الجهتين. 
  • صفار البيض مع الشوفان المطبوخ مع الخضار أو الفواكه: افصلي صفار البيض عن البياض، وأضيفي إليه نصف كوب من الشوفان المطبوخ، مع بعض الخضار المهروسة أو الفواكه، وفي هذه الأثناء سخني المقلاة مع القليل من الزيت، واطهي فيها البيض حتى ينضج.
  • عجة صفار البيض مع الخضروات: بعد فصل صفار البيض النيء عن بياضه، يمكنك تسخين زيت أو زبدة في مقلاة، ثم يتم وضع صفار البيض فيها، وقومي بإضافة الحليب كامل الدسم مع بعض أنواع الخضار المهروسة التي يحبها الطفل.


فوائد صفار البيض للرضع

يحتوي البيض على ثاني أفضل بروتين موجود في الطعام، حيث إنّ الأول هو حليب الثدي الذي يحتوي على بروتين الألبومين اللبني، كما أنّ البيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الحديد، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، والكالسيوم، والأحماض الدهنية، وفيتامين D، وفيتامين B12، وفيتامين E، والكولين، والفولات،[٤] ونذكر فيما يأتي بعض من فوائد صفار البيض:[١] 

  • يقلل من خطر الإصابة بضائقة الجهاز الهضمي: (بالإنجليزية: Gastrointestinal distress)، وهذا لاحتواء صفار البيض على العديد من البروتينات التي قد تقلل من عدد المركبات في الجسم التي تسبب الالتهاب، مثل: بروتين الفوسفيتين (بالإنجليزية: Phosvitin).
  • يعزز نظام المناعة: يحتوي غشاء صفار البيض على مركبات يطلق عليها اسم جليكو ببتيدات الكبريتيد (بالإنجليزية: Glycopeptides)، حيث تحفز هذه المركبات إنتاج الخلايا البلعمية، وهي خلايا في جهاز المناعة تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض والعدوى.

المراجع

  1. ^ أ ب "All you need to know about egg yolk", medicalnewstoday, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  2. "When & How to Introduce Egg for Babies", parenting firstcry, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  3. "Is It Safe for Babies to Eat Eggs?", healthline, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  4. "Eggs For Babies: Right Age To Have, Possible Risks And Recipes", momjunction, Retrieved 5/2/2021. Edited.