تُشكل المرة الأولى التي يُجرب فيها الآباء إدخال الأطعمة الصلبة لأطفالهم مشكلة كبيرة،[١] فمتى يُمكن تقديم السيريلاك للطفل، وما هي فوائده؟


متى أبدأ بتقديم السيريلاك لطفلي؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال "AAP" بالالتزام بالرضاعة الطبيعية وحدها لغاية 6 أشهر من عمر الطفل، بالرغم من أنّ بعض الأطفال قد يبدون استعدادًا لتناول الطعام من عمر 4 شهور،[٢] فحسب توصيات هذه الأكاديمية يُمكن البدء بإدخال الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل ما بين 4 - 6 أشهر من عمره،[٣] فالأطفال الذين يبدأون بتناول الأطعمة الصلبة قبل 4 أشهر، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومشاكل أخرى في وقتٍ لاحقٍ من حياتهم، لذا على الآباء الانتظار حتى يبلغ الطفل 4 شهور من عمره على الأقل لإدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامهم الغذائي، بالإضافة لضرورة توفر علامات عليه تُشير لاستعداده لتناول هذه الأطعمة.[٤]


من الجدير بالذكر، أنه تتوافر العديد من الخيارات التي يُمكن تقديمها كطعام صلب للطفل، وتُعد حبوب الأطفال المدعمة بالحديد أو ما تسمى بالسيريلاك أحد هذه الخيارات، وعادةً يُفضل البدء بتناول نوع واحد من السّيريلاك، ويُفضّل أن يكون سيريلاك الأرز، ويُمكن لاحقًا اختيار أنواع أخرى من السيريلاك لتقديمه للطفل، كالشوفان أو الشعير، أو حتى مزيج ما بين أكثر من نوع من الحبوب.[٥][٦]


ما هي العلامات التي تدل على أن الطفل جاهز لتناول السّيريلاك؟

توجد بعض العلامات لدى الطفل تُشير لاستعداده لتناول الأطعمة الصلبة، ويُذكر من هذه العلامات ما يأتي:[١]

  • يتوقّف الطّفل عن دفع الطّعام للخارج بلسانه عند تناوُله.
  • يُحاوِل الطفل سحب شفته السّفلى لأخذ الطعام من الملعقة.
  • تزداد قُدرة الطفل على الجلوس مع التحكم بالرأس بشكل جيد عند جلوسه على الكرسي.
  • يبدأ الطّفل بالاهتمام بكل ما يأكله ممن حوله، إذ يبدأ بإصدار أصوات وهو يُشاهد من حوله يأكلون، كما يُحاوِل انتزاع أدوات الطعام، أو قطعة من الخبز، أو غيره. ((لعلك تساءلت: متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة؟))


ما هي فوائد تقديم السيريلاك للطفل؟

يُعد السيريلاك طعامًا فوريًا أو جاهزًا للأكل، تم تطويره ليناسب ويدعم احتياجات الطفل الغذائية المتزايدة، وللسيريلاك العديد من الفوائد والميزات التي تجعله من أوائل الأطعمة التي يُمكن البدء بها للطفل، ويُذكر منها ما يأتي:[٧]

  • متوافر بسهولة.
  • يُمكن أن يُحضَّر بشكل فوريّ.
  • يُمكن اصطحابه في كل مكان كالسفر.
  • خالي من المواد الحافظة، والألوان، والنكهات المضافة.
  • قوامه شبه صلب، وهذا سيجعل ابتلاعه سهلًا على الطفل، كما أن سيريلاك الأرز يتميّز بأنّه خفيف على الجهاز الهضمي الخاص بالطفل الذي ما زال غير مكتمل النضوج.
  • يحتوي السيريلاك على 18 عنصرًا غذائيًا أساسيًا الذي يدعم حاجات الطفل الغذائية، بالإضافة إلى المُعينات الحيوية أو البروبيتويك (بالإنجليزية: Probiotic)، التي تدعم نظام دفاع الجسم الطبيعي، ويُعزز المناعة أيضًا، كما يحتوي على البروتينات وأوميغا 3 (بالإنجليزية: Omega-3) بنوعيه حمض الدوكوساهكساينويك (بالإنجليزية: Docoahexaenoic acid)‏ واختصارًا يُدعى "DHA"، والحمض الدهني إيكوسابينتايونيك (Eicosapentaenoic acid) واختصارًا يُدعى "EPA"، بالإضافة لأوميجا 6، وفيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamin A)، وفيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E)، وفيتامين ب 6 (بالإنجليزية: Vitamin B6)، وفيتامين ب 12 (بالإنجليزية: Vitamin B12)، وحمض الفوليك، والعديد من المغذيات الأخرى.


كيفية تحضير السيريلاك للطفل

لتحضير السيريلاك، تُخلط كمية صغيرة من حبوب السّيريلاك الجافّة مع حليب الأم، أو الحليب الاصطناعي، أو حتى مع الماء، ليُصبح قوامُه كريميّ، مع ضرورة الانتباه إلى عدم إضافة أشياء أخرى للخليط، كمهروس الموز، أو عصير التفاح، أو أي أنواع أخرى من العصير، وذلك لسببين، الأول أنه يُفضل تقديم نوع واحد من الطعام للطفل في كل مرة، أما السبب الثاني كي يستسيغ الطفل طعم السّيريلاك المقدم إليه دون إضافة أي أطعمة محلاة للطعم الأصلي.[٨]


لماذا يُعد وضع السيريلاك في الرضاعة أمرًا سيئًا؟

من الضروري الانتباه لعدم وضع السيريلاك في الرضاعة وتقديمه للطفل، لأن تناول السيريلاك في زجاجة الحليب لن يجعل الطفل ينام لفترة أطول، كما يزيد من خطر تعرض الطفل للاختناق.[٩]


كيف يُمكن تقديم السيريلاك للطفل لأول مرة؟

يُمكن اتّباع الخطوات الآتية لتقديم السيريلاك للطفل لأول مرة:[٧]

  • عدم البدء بإطعام الطفل في الوقت الذي يكون فيه متعبًا أو غريب الأطوار، بل يجب أن يكون هادئًا ومسترخيًا.
  • جعل بيئة إطعام الطّفل دافئة وهادئة.
  • التأكد من أن الطفل يجلس بشكل مريح، في وضع مستقيم.
  • التحلّي بالصبر، فقد يتناول الطفل في البداية ملعقة واحدة فقط، كما ينبغي عدم الإصرار على الطّفل في بداية الأمر، والمُحاولة مرّةً أُخرى لاحقًا.
  • الانتباه أثناء إطعام الطفل لتجنّب حدوث الاختناق.
  • إطعام الطفل بملعقة صغيرة.
  • وضع الملعقة بالقرب من شفتي الطفل عند بدء إطعامه.


لعلك تساءلت: هل السيريلاك يزيد الوزن للرضع؟

المراجع

  1. ^ أ ب "Starting Solid Foods", webmd, 25/7/2019, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  2. "Starting Solid Foods", healthychildren, 17/3/2021, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  3. Ronald E. Kleinman (1/11/2000), "American Academy of Pediatrics Recommendations for Complementary Feeding", pediatrics.aappublications, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  4. Madhu Desiraju (1/10/2018), "When Can My Baby Start Eating Solid Foods?", kidshealth, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  5. Jennifer White (11/2/2020), "Is Cereal a Good First Solid Food for Your Baby?", verywellfamily, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  6. Elana Pearl Ben-Joseph (1/6/2018), "Formula Feeding FAQs: Starting Solids and Milk", kidshealth, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  7. ^ أ ب Swati Patwal (6/5/2020), "Cerelac Baby Food: Stages, When To Start, And How To Feed", momjunction, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  8. Kim Conte (15/12/2020), "Introducing Solid Foods to Your Baby", whattoexpect, Retrieved 14/4/2021. Edited.
  9. "Feeding From a Bottle", cdc, 11/12/2020, Retrieved 14/4/2021. Edited.